التخطي إلى المحتوى الرئيسي

لخطوات المنهجية لدراسة كتاب (قــراءة في كتاب)


الدراســـة الظاهرية :وتشمل تقديما للمظهر الخارجي للكتاب من خلال العناصر التالية :


¤ الإسم الكامل للمؤلف
¤ عنوان الكتاب
¤ عدد الصفحات
¤ حجم الكتاب (الطول،العرض،السمك،الحجم)(كبير،قصير،متوسط)
¤ دار ومكان النشر والطبعة
¤ الوصف الخارجي للكتاب ( الواجهة الأمامية والخلفية من حيث اللون والبساطة) والتعقيد)
¤ محتوى الكتاب(عدد الأقسام ، أو الفصول ،والعناصر الجزئية في كل فصل)
¤ المصادر والمراجع (ذكر أهم المصادر والمراجع التي إعتمد عليها المؤلف كثيرا


2/ دراســـة الباطنية :وتشمل نقد للأفكار والأسلوب من خلال العناصر التالية :
¤ التعريف بالمؤلف
¤ ملخص عام حول محتوى الكتاب
¤ نقد الأفكار والأسلوب
¤ أهمية وقيمة الكتاب
¤ آراء مختلفة حول المؤلف والكتاب
هذه منهجية القراءة في الكتاب وأرجوا منكم إتباعها وهذا بعد الإنتهاء من مطالعة أي كتاب وتأكد أنك إذا إتبعت هذه المنهجية فإنك لن تنسى محتوى هذا الكتاب ضف إلى ذلك أنك قمت بتثمين مطالعتك من خلال قيامك بإتباع الخطوات المنهجية للقراءة في الكتاب وهذا بعد أن وضعت بطاقة فنية للكتاب وقمت بنقد أفكاره وأسلوبه .......الخ

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

فم الحصن)ايمي اكادير(

اسم المكان   : فم الحصن ) ايمي اكادير ( و تعني اصطلاحا مدخل السور و قد يرجع أصل التسمية حسب الرواية الشفوية إلى كون المدينة قديما تحت حصانة السور يحيط بها من جميع الجهات و لها مدخل واحد  . تحديد الجغرافي للمدينة   : ينتمي فم الحصن إلى الجنوب الشرقي للمغرب جهة سوس ماسة درعة إقليم طاطا  , تقدر مساحة المدينة بحوالي 40 كلم مكعب   بحيث يحدها من الجنوب الحدود الجزائرية و من الغرب مدينة أسا و شرقا مدينة طاطا ثم شمالا سلسلة جبال باني  . تتميز المنطقة بمناخ شبه قار , جاف و حار صيفا و بارد و جاف شتاءا  . تصل دراجة الحرارة صيفا إلى 49° و شتاءا 12° دنيا . يتمييز مجال فم الحصن بتنوع للوحدات التضاريسية فهو يمثل حلقة وصل بين الصحراء وجبال الأطلس . نبرة تاريخية عن المدينة   : تتألف المدينة من قبائل الامازيغية و أخرى عربية صحراوية ) ايت سلام و ايت امريبط ( قادمة من المشرق إضافة إلى العنصر الأفريقي   الذي كان متواجد مند القدام حسب الدراسات الاركيولوجيا ) على لسان الاستاذ ذ  . بوعجاجة ( , لتفرز تركيبة بشرية حضارية تتميز بالتنوع...

الروتين

 🔶️ كيفاش نتبعوا واحد الروتين معين لي اقدر اساعدنا باش نجحو ومانطيحوش فالملل ؟ يوميا كنتشكاو من الروتين وكنحسو بيه بحال واحد الحمل ثقيل أو حاجز كيوقف بينا وبين إبداعاتنا، وإضفاء تجارب جديدة لحياتنا، لي ممكن نكتاشفوا من خلالها دواتنا ونفوسنا، وعادة هاد الروتين كنربطوه بالملل والتكرار. لكن بعد المرات كنساو أن هاد الروتين عندو واحد الجانب زوين كيساعدنا باش نضموا الوقت ديالنا بشكل جيد، باش منغرقوش في الكآبة ديال التفكير والتشتت. إلى جينا نهضروا بلغة الأبحاث، فكتقول أن وجود واحد الروتين يومي فعَّال كيخلي الشخص يحس أن حياتو عندها واحد المغزى، كيتفسر هدشي بجوج طرق، الأولى أن الروتين كيخلق جو من الإستقرار والتنظيم والشعور بالإستمرارية عند الشخص، والثانية أنه كيكون سبب في عدم التشتت و ضياع الهدف لي بغيتي توصل ليه. فما يجيناش عجب وشي حجة غريبة لا سمعنا على مبدعين وناجحين في مجالات مختلفة كيأكدوا على أن الروتين اليومي ديالهم كان سبب في النجاح ديالهم و إبداعهم، نعطيكم أمثلة. واحد الأديب أمريكي سميتو هينري ميلز لي وضع لنفسوا واحد الروتين صارم باش يساعدوا على الكتابة والإبداع، وبدا كيعطي بيه نص...

الباحث إبراهيم الحيسن في مؤلفه "رقصة الكدرة ..الطقوس والجسد", فن الكدرة و الهرمة,

تعتبر رقصة "الكدرة " أحد التعبيرات الفنية الايقاعية التي كانت تمارس بشكل واسع بالصحراء وتحديدا بمنطقة وادي نون، غير أنها أضحت من وسائل الطرب النادرة في المجتمع الصحراوي ، وهو ما يستدعي التدخل من أجل الحفاظ على أصالة هذا الفن المهدد بالزوال. ويتطلع الممارسون والمهتمون بهذا الفن الشعبي الذي يختزل ثقافة الإنسان الصحراوي في تقاطعها مع ثقافات أخرى مجاورة، الى تنظيم مهرجان خاص بهذه الرقصة بجهة كلميم وادي نون من اجل العناية بهذا الموروث الفني ورد الاعتبار له وضمان تجدده في إطار الحفاظ على مقوماته الأصيلة مع الحرص على تكريم ممارسيه ورواده . ويجمع الباحثون في التراث الشعبي أن رقصة "الكدرة " التي تصارع من أجل البقاء في ظل التحولات الاجتماعية والثقافية التي يعرفها المجتمع، استمدت تسميتها من الآلة الموسيقية الايقاعية ، وهي عبارة عن جرة من الطين تغلق فوهتها بقطعة من الجلد، وعلى إيقاع معين يتم الضرب عليها بواسطة قضيبين يطلق عليهما اسم "لمغازل" فيحدث ذلك إيقاعا موسيقيا متناغما تواكبه عملية تصفيق جماعية مستمرة. ويرى الباحث ابراهيم الحيسن في مؤلفه "رقص...